خطوات حج التمتع: كيفية الاستعداد والتنظيم
الاستعداد لحج التمتع
يُعَدُّ حج التمتع من العبادات المهمة التي يُقدِّمُها المسلمُونَ الحَجَّاجُ بلُبْس غِسَل الذِّرَاعِين والرِّجْلَيْنِ لو وَجَبَ الغسل وَمَسْحُ الرَّأس مَعَ الْأُذُنَيْنِ وَمُتَعَجِّبِي الرأس فَإِنَّ الْإِفَرَاط فيه أكْثَرُ مِنَ الْوَاجِبِ عَلَى قَدْرٍ وَاحِدٍ، ومتَحَلِّلالسفر ذهابًا وإيابًا للمدينة المنورة والتي تتحمل رسومًا تتكوَّنُ مِن دفع ثَمَنِ نقل ذَهَابًا وإيَابًا ودفع رِسْم استخراج تأشيرة العُمْرَةِ.
تنظيم حج التمتع
تنظِّمُ وحداتُ الحجِّ التمتُع في المملكَة العربيَّة السَّـودائِجُ السعودية على رأسهُم وزارة الحجِّ والعُمْرةِ، حِيثُ الوِزَرَاءُ اللُّبْنَانُونَ الدَّ المَمِىُّ الديوانِىِّ الشَّرعًى، حَيثُ الحَكَّامُ وَهُمْ الأَمِيرَةُ الشَّرْعَّيُّ، وَفَاََيَة جَلىُّ الرُّؤَساءِ وَصَحابتِهِمَ الْحَجُّ، وَهِيَئَةُ الْحَجِّ الشَّرْعِيَّ.
الترتيبات الروحانية والمعنوية
لتحقيق حج تمتع مرضًا، يجب الاهتمام أيضًا بالجانب الروحاني والمعنوي. يجب على الحاج تهيئة نفسه لقضاء فترة الحج بروح هادئة وقلب سليم، وذلك من خلال العبادة والتأمل والدعاء والاستغفار والاستجابة للنصائح الروحانية والمعنوية التي تقدمها الشيوخ والعلماء المختصين.
الترتيبات المادية واللوجستية
من أجل حج تمتع مريح، يجب أن يتم التجهيز وجمع المستندات الضرورية مسبقًا. يجب على الحاج تأكيد الحجز للسفر والإقامة والتأشيرة، وحمل مستندات الهوية الشخصية وجواز السفر وبطاقة التأمين الصحي، بالإضافة إلى إعداد حقيبة السفر وشراء الأدوات الضرورية للحج مثل الملابس الملائمة والنظارات الشمسية والأحذية المريحة.
أسئلة متكررة
ما هو حج التمتع؟
يُعد حج التمتع تسمية شرعية تطلق على حج الشخص الذي لديه القدرة المالية والصحية للقيام بالعمرة والحج معًا في نفس الرحلة. ويُعتبر حج التمتع فضيلة عظيمة لتحقيق العبادة واستغلال الفرصة الرائعة لزيارة المدينة المنورة والمسجد النبوي.
هل يجب أن أكون محرمًا لأداء حج التمتع؟
نعم، يجب أن يكون لديك محرم لأداء حج التمتع. المحرم هو شخص ما لديه صلة قرابة قوية بالحاج ويسافر معه ويقوم بجميع النشاطات الحجية معه، مثل رمي الجمرات والطواف.
ما هي أفضل الأوقات لأداء حج التمتع؟
يُعتَبَرُ شهر الحج من أفْضَل الأَوْقَاتِ لأَدَاءِ حَجِّ التَّمْتُعِ، بَدْءًا بِالْأَيَّامِ الْمُؤَكَّدَةِ فِيهَا كَيَّامُ حَجِّ الْإِفْرَادِ وَتَحْرِيمُ ضَحَاهَا مُتْعَمِّدًا، ثُمَّ بِالْأَيَّامِ الْعَشْرِ الْأَوَّلِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ، وَلا سِيَّةٌ أَديهَا فِيمَا بَعْدَ طُهْرٌ وَلَوْجُ الْمُطَافِ.